الأحد، 28 يناير 2018

أساسيات الـ classic control (contactors)الكونتاكتور

بسم الله الرحمن الرحيم ..
تعتبر دوائر التجكم ولوحات التوزيع مهمه جداً والتى لا يخلو من المصانع والمؤسسات  وبذلك يجب شرح اهم أساسيات الـ classic control ..
فى البدايه ماهى مكونات دوائر التحكم :-
1-مفاتيح التلامس contactors
2-القاطع الحرارى overloads
3-العدادات timers
4- مفاتيح النهايه  limit switches 
5-مفاتيح لمراقبه الضغط pressure switches 
6- مفاتيح مراقبه السوائل flact switches 
7-مفاتيح الايقاف والتشغيل on /off switches 
......................................................................................................
الـ contactors 
هو أساس دوائر التحكم فلا توجد دائره تحكم دون وجوده
وتعتمد فكره عمله على التأثير المغناطيسى للتيار  الكهربى  .. يمر تيار فى ملف يتولد عنه مجال مغناطيسى يتسبب فى جذب القلب الحديدى والذى يكون متصلا به أطراف دوائر القدره
يستخدم فى تشغيل الاجهزه والالات التى تستخدم فرق جهد عالى وتيار تشغيل كبير كما فى المصانع او التكييف او دوائر الاناره
 

......................................................................................................
التركيب الداخلى لـ contactors
يتكون من دائرتين الاولى للتجكم والاخرى للقدره وتلامسات ثابته ونقاط مساعده فتكون دائره التجكم متصله بالملف المغناطيسي ودائره القدره متصله بنقاط التلامس الثابته


نقطه هامه :-
دائره التحكم هى المسؤله عن اخذ القرار والتحكم المطلق اما دائره القدره مهمتها التنفيذ فقط
.......................................................................................................
مبدأ العمل :-
كما تم ذكره بالاعلى فإن الـ contactor يعمل بالتأثير المغناطيسي للتيار الكهربى فعند لف سلك حول قلب من الحديد المطاوع لعمل ملف ويتم توصيله بتيار مستمر يتحول القلب الى مغناطيس وعند نزع التيار (فصله) يزول تأثير المغنطه .
* يتم عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائره التحكم وعند توصيل التيار يتحول الملف الى مغناطيس ويجذب القلب والذى يكون متصلاً بدائره القدر فتتحول نقط التلامس من off الى on بالتالى عند فصل التيار يزول تاثير المغنطه على القلب وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى .
......................................................................................................
تحديد اطراف الـ contactors
بالتاكيد قبل توصيله يجب تحديد نقاط التلامس الرئيسيه والنقاط المساعده
بالنسبه للاطراف الرئيسيه : فى الغالب يوجد ثلاث نقاط ولكن يوجد اكثر من ذلك ولكن الاكثر شهره الثلاث نقاط رئيسيه
اما النقاط المساعده فانها يوجد منها فى وضع طبيعى مفتوح no (normally open ) او فى وضع nc (normally closed ) ويمكن معرفه نقاط الـ no والـ nc عن طريق استخدام الاوميتر .
وعند استخدام الاوميتر يجب التاكد من عدم مرور تيار فى الـcontactor



يوجد انواع كثيره من الـ contactors لذلك عند الشراء او التغير اذا كان القديم قد تلف يجب معرفه ثلاثه اشياء يتم اختيار النوع المناسب بهم .

1- فرق الجهد الذي تعمل به دائره التحكم
2- عدد نقاط التلامس المفتوحه والمغلقه
3-  التيار المار فى الحمل اذا كان صغير او كبير

- يتم اختيار الـ contactor المناسب لحاله فرق الجهد على التفضيل بين اى الانواع افضل حيث يوجد الكثير منه بفرق جهد مختلف 380 او 220 او 110 او 48 او 24
محركات الثلاثه اوجه يمكن تشغيلها على اكثر من جهد 220/380 او380/660 وكلما زاد الفرق فى الجهد الذى سيعمل عليه المحرك تقل شده التيار والعكس  .

- نقاط التلامس  يتم تصنيعها لتحميل شده تيار معينه اذا زاد شده التيار المار فيها تزداد الشراره المتولده نتيجه الفصل او التوصيل وبالتالى يتم اتلافه بسرعه .

- يتم تركيب الـ contactor فى الدائره  منفرداً او يمكن تركيبه مع القاطع الحرارى او التيمر وبذلك نقلل من حجم اللوحه وهذا مهم

- نقاط التلامس الرئيسيه تحمل رموزمثل (L1 & L2 & L3 ) او ( T & S & R ) اما نقاط التلامس المساعده تحمل ارقام  مثل 13 - 14

تم الانتهاء من احد اهم الاجزاء فى classic control

إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات