الأحد، 28 يناير 2018

انواع القواطع(Circuit breaker) وكيفيه عملها ومكوناتها

بسم الله الرحمن الرحيم .. 
تعتبر القواطع احد اهم الاجزاء فى الدوائر الكهربيه . يعرف على انه اداه تستخدم فى فصل او توصيل الدائره الكهربيه يتم وضعه بين المصدر الكهربي وبين الحمل او الاحمال عامه التى يتم تغذيتها من هذا المصدر .
يوجد نوعان الاول يستخدم فى محطات الكهربا والاصغر يستخد فى البيوت او الاماكن ذات جهد محدود
 


تعمل على فصل او توصيل التيار الكهربي عن الدائره (الاحمال) سواء كانت محركات او الات او دوائر اضاءه او تغذيه  . تتحرك الاجزاء الميكانيكيه فيه  يدويا او كهربيا .

يتم تشغيل الـقاطع يدويا او ذاتيا او كهربيا بطرق مختلفه من التوصيلات وتكون مزوده بحمايات مثل fuse او relays .

فى حاله الفصل الذاتى يتم فى حاله حدوث short circuit او او خطأ مثل (زياده الحمل او التيار او فى حاله زياده الجهد او هبوطه ) .
الاجزاء الخاصه به :-

1- الملامس المتحرك :-
يصنع من ماده جيده التوصيل للكهرباء وظيفته مع الملامس الثابت هى التوصيل المباشر بين المصدر ودائره الحمل .
فى بعض القواطع الخاصه تكون ذات جزئين يكون الجزء الثانى لهم مضاف له الحمايات التى تحدث عن الفصل والتوصيل
ويتحكم الجزء الميكانيكى بحركه الملامس المتحرك حيث يقوم بفصله او توصيله مع الملامس الثابت .

2- الملامس الثابت :-
ايضاً يصنع من ماده جيده التوصيل للكهرباء ووظيفته تشترك مع وظيفه الملامس المتحرك .

3- الجزء الميكانيكى :-
يتحكم بحركه الملامس المتحرك حيث يقوم بوصله او فصله بالملامس الثابت . ويكون باشكال وتركيبات مختلفه تختلف باختلاف نوع القاطع واستخدامه .

انواع الجزء الميكانيكى :-

1- ان يكون التركيب الميكانيكى بسيط عباره عن زمبرك حيث يتم شحنه عند التوصيل وتفريغه عند الفصل وهذا النوع شائع الاستعمال فى القواطع البسيطه التركيب المستخدمه  وهذا النوع يلا مكن تشغيله الياً الا باذافات خاصه .

2- ان يكون القلب الحديدى للملف المغناطيسى ذو تركيب خاص به . تتم عمليه التوصيل للقاطع عن طريق مرور تيار فى الملف ينشا عنه مجال مغناطيسي يمغنط القلب المشدود بزمبرك بقوه اكبر من قوه شده . يتم شحن الزمبرك الذي يستفاد من شحنه فى عمليه الفصل والقلب يشد الجزء الميكانيكى فتتم عمليه التوصيل .
هذا النوع شائع الاستعمال فى دوائر التحكم ذات التيارات والجهود الصغيره والمتوسطه ويمكن تشغيله الياً .

3- ان يكن ذو تركيب خاص وخواص معينه تتناسب مع الجهود والتيارات الكبيره  ويتم الشحن اما يدويا او الياً ويمكن التحكم فيه عن بعد ايضا .

4- الجزء الكهربي : 
يكون موجود فقط فى القواطع التى يمكن تشغيلها كهربيا وتكون وظيفته اعطاء الاوامر للفصل او التوصيل او شحن الزمبركات .

الشرر الحادث فى القواطع :-
تحدث شرر عند نقاط الترلامس فى حاله مرور تيار عالى نسبيا يسمى تيار البدء وتعتمد قيمته على قيمه الجهد الطبق عليه 
ويعتمد ايضا على محصله المقاومات الموجوده وتكون قيمه هذا التيار اضعاف قيمه التيار الحقيقى لذلك لا يجب للقواطع ان تفصل عن هذا التيار اللحظى ويتم عمل ظبط للوقت المحدد للفصل ويجب ان تكون لهذه النقاط قوه تتحمل درجات الحراره الناشئه عن هذا التيار .
يتم تصنيف القواطع حسب طريقه اخماد الشرر الكهربى :-

 1- minimum oil C.B
ستخدم هذا النوع عند الجهود التى تصل 132 كيلو فولت حيث تكون الفازات الثلاث مفصوله موضوع كل منها فى حجره مملؤه بالزيت لاخماد الشرر 

2- SF6 C.B
عند نفس الجهود كما بالنوع الاول ويكون الاستخدام هنا بغاز خامل كثافته اكبر من كثافه الهواء بـ 5 مرات وتزداد فعاليته بزياده الضغط ونتيجه لارتفاع ثمن هذا الغاز يتم خلطه بالهواء .
وهذا الغاز مهم فى اخماد الشرر الكهروسلبي 

3-Bulk - oil C.B 
يستخدم عند الجهود الى تصل ل 33 كيلو فولت وتتوزع فى المحطه على النحو التالى  :-
أ- على الاطراف الثانويه لمحولات الربط 
ب- على الاطراف الثانويه للمحولات الغازيه الاولى والثانيه 33/10 KV 
ج-على الاطراف الابتدائيه لمحولات الخدمه  3.3/33 KV
د- على الخطوط المزوده لشبكه الكهرباء الاردنيه .

4- air C.B 
يستخدم فى حاله الجهود الصغيره التى يسهل اطفائها 

5- البطاريات 
استخداماتها فى المحطه تتلخص في :
أ- الحمايه سواء فى القواطع او الريليهات 
ب- دوائر التحكم 
ج- حالات الطوارئ 
د- تشغيل مضخه الزيت الخاصه بالـ BEARINGS  

 العازل :-
تكون اهميته فى حاله التيارات والجهود العاليه وبالتلى تمنع حدوث القصر فى الدوائر الكهربيه .

تم الانتهاء من شرح الموضوع .... 

إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات